أخبار الجامعة

افتتحها د . السلطان صباح أمس ورشة عمل " مجلة العلوم والتكنولوجيا " بجامعة الملك فهد

تاريخ الخبر : 19/10/2010

افتتح مدير جامعة الملك فهد للبترول والمعادن د . خالد بن صالح السلطان صباح أمس الأحد 3 محرم 1431هـ ( 20 ديسمبر 2009م ) فعاليات ورشة العمل الثانية لـ " المجلة العربية للعلوم والتكنولوجيا بجامعة الملك فهد " وذلك بحضور وكيل الجامعة للدراسات والأبحاث التطبيقية د . سهل بن نشأت عبدالجواد وعدد من المتحدثين الرئيسين الدوليين المشاركين بالورشة وعدد كبير من أساتذة الجامعة وباحثيها في مبنى مركز المؤتمرات مبنى رقم – 20 – بالجامعة .
وفي كلمته بافتتاح ورشة العمل رحب د . السلطان بالمشاركين فيها ، مشيداً بدور المجلة في نشر مواد ودراسات وأوراق عمل بحثية متميزة ، وأضاف أن الجامعة تدعم وباستمرار تطور سياسات النشر لمواد المجلة وجودتها ، وتسعى لتدعيم الرؤية المستقبلية لخطة تقدمية للمجلة لتواكب تطلعات الجامعة وتميز مستواها التقني والبحثي وتميز جهود باحثيها . وأضاف أنه يتمنى أن تحقق ورشة العمل ومناقشاتها ومقترحاتها دفعةً أضافية لنجاح المجلة مستقبلاً .
وأوضح مدير تحرير المجلة بالجامعة د. بسام العلي أن ورشة العمل التي تقام للمرة الثانية تهدف إلى تعريف أعضاء هيئة التدريس بالجامعة إلى التطورات الجديدة في "مجلة العلوم والتكنولوجيا" بالجامعة ، كما تهدف إلى مناقشة منظور المجلة وتستطلع أراء المختصين في تحسين الرؤية العالمية للمجلة وسياسة النشر الحالية لها .

وأضاف أن ورشة العمل التي تقام فعالياتها لمدة يوم واحد تقدم محاضرات حيوية في مجالات نشر مواد ودراسات وأبحاث عدد من الحقول العلمية الأساسية، حيث يشارك في الورشة البروفيسور هوبرث سشيدباور من جامعة مونشن الألمانية بتقديم محاضرة "مواضيع الكيمياء المنشورة: تدقيق في الماضي ورؤية في المستقبل" ، كما يشارك بالورشة الدكتور بيـناكي مازومـدر من جامـعة ميتشجن بالولايات المتحدة الأمريكية بتقديم محاضرة "مواضيع هندسة الحاسب الآلي والهندسة الكهربائية المنشورة – تقييم وتوصيات"، ويشارك الدكتور سليم هاشمي من جامعة مدينة دبلن بأيرلندا بتقديم محاضرة "تعزيز عوامل الرواج والتأثير للمجلة، وهل يمكن تحقيق الهدفين ؟" ، كما يشارك الدكتور أحمد توفيق من جامعة مينيسوتا بالولايات المتحدة الإمريكية بتقديم محاضرة "المنشورات ذات التأثير الكبير – دروس من معهد المهندسين الكهربائيين والإلكترونيين" ، كما يشارك مدير مركز دعم

المبيعات بتومسوت روترز السيد جينري كلوفيس بمحاضرة متخصصة في المجلات العلمية المحكمة.
وقال د. العلي أن فعاليات ورشة العمل تختتم بتقديم حلقة نقاش مفتوحة يديرها وكيل الجامعة د. سهل بن نشأت عبدالجواد نتقصى من خلالها كافة استطلاعات الرأي والمقترحات والتوصيات التي من شأنها أن تدعم تنمية مستقبل المجلة العلمية بالجامعة وتعزز نجاحها واستمراريتها.