أخبار الجامعة

مجلة علوم المواد تنشر ورقة علمية للدكتور باسم الميثلوني

تاريخ الخبر : 07/03/2017

im2.png
 مركز الابتكار التقني لاحتجاز وتخزين الكربون
نشرت مؤخرا مجلة الجمعية الكيميائية الأمريكية للمواد التطبيقية والأسطح (ACS Applied Materials & Interfaces) ذات عامل التأثير 7.145 ورقة علمية بعنوان "ضبط التفاعل بين الانتقائية والنفاذية للأغشية النسيجية المختلطة من نوع ZIF-7 ".  وهو بحث علمي للدكتور باسم الميثلوني، الباحث في مركز الابتكار التقني لاحتجاز وتخزين الكربون في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن. ويمكن استعراض وقراءة الورقة البحثية على الرابط التالي من موقع المجلة: 

د. عمر ياغيد. باسم الميثلوني 
                                            
واستعرضت الورقة العلمية المنشورة اختراع غشاء نسيجي مختلط مصنوع من المركبات أطر معدنية عضوية (موف) فائقة الصغر (nZIF-7) أو جزيئات معدلة من الموف (PSM-nZIF-7) ممزوجة مع بولي ايثراميد (PEI). وأظهر هذا العمل قدرة ضبط بيئة المسام للموف في تحقيق تحسين جذري في خصائص النفاذية والانتقائية للأغشية النسيجية المختلطة التي يمكن استخدامها في مختلف أنظمة ترشيح الغازات.
ومن الملاحظ أن غشاء المصنوع من مركبات الموف nZIF-7 يعطي انتقائية عالية نسبيا عند استخدامه في الغازات الثنائية التالية: ثاني أكسيد الكربون/الميثان، وثاني أكسيد الكربون/الإيثان، وثاني أكسيد الكربون/البروبان.  بينما، أظهر الغشاء المصنوع من الصيغة المعدلة للموف PSM-nZIF-7 نفاذية عالية للغازات، وهو ما نتج عنه نفاذية انتقائية عالية للغازات الثنائية التالية: الهيدروجين/الميثان، والنيتروجين/الإيثان، والهيدروجين/ثاني أكسيد الكربون، مقارنة بمنحنيات روبيسون مما يوضح إمكانية التطبيق العملي لهذه الأغشية في تنقية الغازات. وتعتبر هذه المقالة نظرة جديدة لصناعة وتصميم أغشية ذات فاعلية متفوقة باستخدام توليفات تم إهمالها سابقا.
   وكان هذا الإنجاز نتيجة تعاون بحثي بين فريق من جامعة الملك فهد يقوده الدكتور باسم الميثلوني وفريق من جامعة بيركلي الأمريكية يقوده الدكتور عمر ياغي الأستاذ بجامعة بيركلي ورئيس كرسي احتجاز الكربون بجامعة الملك فهد. وكان نجاح هذا البحث نتيجة مباشرة لهذا التعاون، وهو ما شجع على مواصلة تطوير المشروع على أمل التوصل لمزيد من الاكتشافات العلمية المؤثرة في المستقبل القريب.

Image.png