أخبار الجامعة

ورشة عمل لمناقشة البرامج الاستراتيجية للبحوث في جامعة الملك فهد

تاريخ الخبر : 14/03/2017

 

عقيلي2.jpg
 
نظمت عمادة البحث العلمي بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن يوم الأربعاء 9جمادى الآخرة 1438هـ ، ورشة عمل بعنوان " البرامج الاستراتيجية للبحوث في الجامعة" حضر ها وكلاء الجامعة وعمداء الكليات ورؤساء الأقسام ورؤساء المراكز البحثية بمعهد البحوث.
و تهدف ورشة العمل إلى تطوير البحوث في الجامعة والوصول إلى مستويات عالمية جديدة في هذا المجال وزيادة فعالية وكفاءة الدعم الذي تقدمه الجامعة لحراكها البحثي
وذكر عميد البحث العلمي بالجامعة د. ناصر بن محمد العقيلي أن هناك خمس برامج استراتيجية للبحوث تم تطويرها من قبل العمادة بهدف الارتقاء بالبحث العلمي  في الجامعة وهي   المواءمة بين الأنشطة البحثية ومجال البحوث الاستراتيجية،  المواءمة بين البحوث والتطور التكنولوجي والصناعي،   إعادة تعريف التميز البحثي في الجامعة وصياغة هويته الجديدة،  الاستفادة من تكلفة استخدام الأجهزة والمختبرات ورفع كفاءتها، إعادة صياغة نموذج إدارة الموارد المالية للبحوث.
كما قدم د. العقيلي شرحاً مفصلاً لكل برنامج تناول فيه حافز إطلاقة والشركاء به إضافة إلى تحديد سير العمل في كل برنامج وخطة تنفيذه.
كما تضمن الشرح المخرجات المتوقعة لكل برنامج، مع ذكر المخاطر المتوقع مواجهتها وطرق اجتنابها والتخفيف من آثارها.
وفي نهاية اللقاء، تم فتح باب النقاش مع جميع الحضور و الإجابة على جميع الاستفسارات والأسئلة التي تم طرحها.
الجدير بالذكر أن هذه الورشة تعد الأولى في سلسلة ورش العمل التي تهدف منها العمادة للتعريف بخططها وبرامجها الاستراتيجية الجديدة.