أخبار الجامعة

مركز التميز الطلابي يدخل عامه الثالث

تاريخ الخبر : 14/03/2017

                                                                      تفعيل دور الإرشاد الأكاديمي وإكساب الطلاب ميزات تنافسية تؤهلهم لسوق العمل
تميز2.jpg
قبل عامين، وبالتحديد في فبراير 2015، أسست الجامعة مركز التميز الطلابي الذي يمثل المظلة التي تتكامل تحتها كل الجهود الإثرائية لطلاب الجامعة.
ويضم المركز، الذي يتبع وكيل الجامعة للشؤون الأكاديمية، ثلاث وحدات هي وحدة دعم التعلم ووحدة المهارات والقيادة ووحدة الإرشاد الأكاديمي وتنظم عمله لجنة توجيهية لوضع سياساته ولوائحه وخططه المستقبلية.
المركز، الذي يعد أحد المبادرات الرائدة التي تنبتها الجامعة، انطلقت فكرته من حرص الجامعة على إثراء تجربة طلابها ورغبتها في صقل شخصياتهم وتطوير مهاراتهم الحياتية والدراسية والقيادية من خلال مركز متخصص ينظم تلك الجهود التي كانت متوزعة بين الأقسام الأكاديمية وعمادة شؤون الطلاب والأندية الطلابية وعمادة الخدمات التعليمية، وذلك بعد دراسة الوضع الراهن وتشخيصه بدقة وموضوعية ومقارنته مع الممارسات المثلى عالمياً.
ويهدف المركز إلى تحقيق مجموعة من الأهداف تتلخص في تقديم العديد من الخدمات والفرص الأكاديمية بشكل تكاملي، وخدمة الطلاب بشكل فعال من خلال ضمان جودة عملية التنمية الطلابية بالتعاون مع جميع الإدارات الأكاديمية وغيرها من الجهات المعنية، وتكملة المناهج الدراسية ببرامج مستدامة، وتوفير مجموعة واسعة من البرامج التي تناسب مصالح الطلاب واحتياجاتهم، وتحقيق التكامل بين الأنشطة التي تقدمها قطاعات الجامعة للطلاب .
وتتألف اللجنة التوجيهية لمركز التميز الطلابي من مدير مركز التميز الطلابي رئيساً وعضوية عدد من أعضاء من هيئة التدريس بالجامعة وتنحصر مهام اللجنة التوجيهية في وضع التوجهات الاستراتيجية والخطط المستقبلية للمركز، والمساعدة في الأداء وإعداد وتطوير السياسات والمبادئ التوجيهية لوحدات وبرامج المركز المختلفة وتتشكل اللجنة من د. أحمد فتحي سالم – رئيساً وعضوية د. أحمد بن دانية، د. هشام خوجلي، د. محمد الشايب، د. محمد علي حسن، د. باسم أبو السعود، د. عبد الرحمن البيطار، د. علاء الدين حسين.
وتسعى وحدة دعم التعلم إلى مساعدة الطلاب على تحقيق النجاح والتميز الأكاديمي من خلال تطوير الاستراتيجيات والكفاءات اللازمة من خلال خدمة الطلاب بشكل فعال عبر ضمان جودة عملية التطوير وتعاون جميع الإدارات الأكاديمية وغيرها من أصحاب المصلحة، ودعم المناهج الدراسية ببرامج مستدامة، وتوفير مجموعة واسعة من الفرص لتناسب مصالح الطلاب واحتياجاتهم.
ويتم التواصل مع الطلاب المتعثرين أكاديمياً للتسجيل في برامج وحدة دعم التعلم المختلفة من خلال البريد الالكتروني الخاص بالطالب. ويجد الطالب رابطاً للتسجيل مرفقاً مع الرسالة كما يتم تسجيل الحضور خلال الحصص المساعدة باستخدام نظام «رمز الاستجابة السريعة QR Code»
وعلى صعيد آخر، يهتم المركز بالطلاب المتميزين أكاديميا منذ اللحظة الأولى لدخولهم الجامعة (طلاب السنة التحضيرية)، وفي الوقت الحالي يتم التركيز على عقد المنافسات والمسابقات المختلفة بجوائز تحفيزية للفائزين. وعلى سبيل المثال، تم تنظيم مسابقتين للطلاب في مجال الرياضيات هما مسابقة التكامل ومسابقة التحليل إلى عوامل خلال العام الدراسي 1437/1438هـ. ويمكن تلخيص أهم الأهداف المرجوة من هذه المنافسات، تعزيز مهارات الطلاب في مجال الرياضيات، وزيادة فهم الطلاب للمفاهيم الرياضية، وغرس النظرة المنهجية لحل المشاكل، وتشجيع المواهب الرياضية، واكتشاف الموهوبين من طلاب السنة التحضيرية في مجال الرياضيات، وتشجيع وتحفيز الطلاب الموهوبين
تميز3.jpg
ويتم إجراء هذه المسابقات بشكل تنافسي على مرحلتين، المرحلة الأولى، وهي عبارة عن عشرين سؤالاً بنظام الأسئلة متعددة الخيارات MCQ في مجال المسابقة، ثم ينتقل الثمانية الفائزون بأعلى الدرجات إلى المرحلة الثانية والتي يتم فيها التنافس بين الطلاب بنظام خروج الخاسر. وتمنح الجوائز للطلاب الفائزين بالمراكز الثلاث الأولى.
ويدعو المركز أعضاء هيئة التدريس بمختلف الأقسام والتخصصات إلى تقديم مقترحات لمسابقات جديدة ذات طبيعة تناسب جميع طلاب الجامعة .
ويطمح المركز في المستقبل القريب إلى تصميم برنامج متكامل يثري تجربة الطالب المتميز خلال فترة وجوده في الجامعة، وسيتم تصميم هذا البرنامج من خلال استعراض الممارسات المثلى في الجامعات العالمية سعياً لوضع المسارات والمناهج والدروس والسياسات واللوائح الخاصة بالطلاب المتميزين.
ومنذ بدء أنشطة وحدة دعم التعلم، استفاد عشرات الطلاب الذين عانوا من ضعف أكاديمي في بعض المواد الأساسية مثل رياضيات وفيزياء السنة التحضيرية من مساعدة زملائهم الطلاب من خلال برنامج زميلي يساعدني التابع لوحدة دعم التعلم، كما شارك أكثر من 1300 طالب فيما يقارب 80 ساعة مكتبية أونلاين بمشاركة 10 أساتذة. إلى ذلك، فقد استفاد أكثر من 6000 طالب من الحصص المساعدة المسائية ضمن برامج وحدة دعم التعلم في مختلف المواد بمتوسط نسبة عدم تكرار للطالب تعادل 68%. ويمكن ايجاز إنجازات وحدة دعم التعلم بملاحظة تحسن أداء الطلاب المتعثرين دراسياً المشاركين في برامج وحدة دعم التعلم في المواد المختلفة بمعدل درجات 60% مقارنةً بالطلاب المتعثرين دراسياً الذين لم يشاركوا.
وتضم وحدة دعم التعلم أ. أيمن أكرم غنام - منسق الوحدة ، أ. حسام خالد شرقاوي، أ. يعقوب مصطفى شحادة – أعضاء.    
وتهدف وحدة المهارات والقيادة بالمركز-بالتعاون مع إدارات الجامعة الأخرى-إلى تطوير مهارات الطلاب المختلفة التي تلبي متطلبات سوق العمل المتغيرة، وتسعى إلى إكساب خريجي الجامعة القدرة التنافسية وإعدادهم للحياة العملية الناجحة.
وتتم الاستفادة من جميع وسائل الإعلام ووسائط الإعلان المتوافرة بالجامعة للدعاية لفعاليات الوحدة المختلفة حيث يتم تصميم إعلان مستقل لكل فعالية وطباعته وتوزيعه على مباني الجامعة المختلفة كما يتم التواصل مع جميع الطلاب من خلال الرسائل على البريد الإلكتروني.
وتقدم وحدة المهارات والقيادة برامجها التدريبية من محاضرات ودورات تدريبية (قصيرة / طويلة) لصقل مهارات الطلاب المختلفة ومساعدتهم على المنافسة في سوق العمل، حيث شارك 1492 طالباً في برامج وحدة المهارات والقيادة المختلفة بمتوسط 68 طالباً لكل فعالية خلال العام الدراسي 1437/1438هـ.  كما تم متابعة تسجيل الطلاب ومتابعة الحضور من خلال تقنية رمز الاستجابة السريع (QR Code) كما تم تدشين قاعدة بيانات متكاملة لجميع فعاليات وحدات المركز المختلفة.
وتضمنت الفعاليات عدداً كبيراً من المحاضرات وهي:  هندسة المشاعر والعواطف د. رزق الله ملكاوي، مهارات التفاوض الفعال د. ليث عوني الحديدي، استراتيجيات التعامل مع الضغوط د. علي مفتاح، مهارات إدارة وتطوير الذات في بيئة العمل د. رزق الله ملكاوي، كتابة البحث العلمي د. محمد عبد ربه حسين، المقابلة الشخصية د. محمد الزعبي، الكنز ... كيف تدير وقتك وكيف تستمع به د. أكرم رضا، مهارات الاتصال الفعال د. محمد الزعبي، برنامج ماكينة الابداع د. أكرم رضا، الخطط بعيدة المدى ورحلة التسع سنوات إلى بلوتو د. أشرف فرحات، بناء قوة الشخصية أ. عبد اللطيف المقرن، السلوك الايجابي وتقدير الذات د. علي مفتاح، قواعد التفوق والتميز لبناء مستقبلك المهني د. علي مفتاح، التفكير الابداعي والعصف الذهني د. نبيل محمد معالج، الاتجاهات الحديثة في إدارة الوقت د. علي مفتاح، برنامج المدرب الشاب  د. رزق الله ملكاوي، د. أكرم رضا، د. محمد الزعبي-، كيف تصمم برنامجك الرياضي د. حامد أبو هلال
تميز4.jpg
ويقوم المركز من خلال برنامج الدورات المتخصصة القصيرة بتقديم دورات لطلاب السنتين الثالثة والرابعة في مجالات ذات أهمية نوعية لكل طلاب الجامعة بمختلف تخصصاتهم.
وقد تم تقديم ستة برامج تدريبية خلال الفصل الدراسي 161 وبلغ عدد الطلاب الذين سجلوا في البرنامج (315) طالباً وتشمل الدورات الإسعافات الأولية د. زياد مرشد، السلامة في الصناعة أ.د. محمد الحبوبي، صناعة النفط والغاز أ.د. عدنان العامر، مبادئ إدارة المشاريع د. بامبانج سوهاريادي، المهارات العلمية د. خالد العذل، إدارة الجودة الشاملة د. ليث الحديدي.     
ويدعو المركز أعضاء هيئة التدريس بمختلف الأقسام والتخصصات إلى تقديم مقترحات لدورات متخصصة جديدة ذات طبيعة تناسب جميع طلاب الجامعة وتفيدهم في حياتهم العملية مستقبلاً.
وتضم وحدة المهارات والقيادة د. أكرم رضا – منسقاً ، د. علي مفتاح، د. محمد الزعبي، أ. أحمد بانعمة – أعضاء.
برنامج البحوث الجامعية ويعمل المركز على تصميم برنامج لتنسيق ودعم الجهود المبذولة من أقسام الجامعة المختلفة في مجال البحوث الجامعية لطلاب مرحلة البكالوريوس وذلك عبر إنشاء مكتب خاص للبحوث الجامعية ويهدف إلى تدريب الطلاب على المهارات البحثية من الرجوع إلى المصادر العلمية وكتابة الملخصات والتقارير البحثية ونشر الأبحاث، وزيادة مشاركة الطلاب في إجراء البحوث كمياً ونوعياً.
وتهدف هذه الوحدة إلى تنظيم عملية توجيه وإرشاد الطلاب أكاديميا بمساعدة الإدارات المختلفة (المستشارين) من أجل تقديم المساعدة والمشورة لجميع الطلاب وتشمل برامج وحدة الارشاد الأكاديمي زميلي يرشدني: يقدم الطلاب المتميزون التوجيه والنصح لزملائهم ، والبرنامج الوقائي: تحديد وتقديم المساعدة للطلاب الذين على وشك الحصول على إنذار أكاديمي، والبرنامج الإصلاحي: مساعدة وتحفيز الطلاب على التطوير بعد الحصول على الإنذار الأكاديمي.
وتضم قائمة مسؤولي المركز د. أحمد فتحي سالم - مدير المركز بالنيابة، د. عبد الغفار محمد عبد الغفار - منسق وحدة الارشاد الأكاديمي، م. خالد حيدر عبدالله - منسق وحدة المهارات والقيادة، محمد ظفر الملك - مصمم ومطور برامج ومواقع، عيسى بن فهد الناهض سكرتير المركز.