أخبار الجامعة

"الاستشاري الدولي" يعقد اجتماعه الـــ21 .. ويناقش إنجازات الخطة الاستراتيجية الثانية

تاريخ الخبر : 26/03/2017

 

اعضاء1.jpg

 

 
يعقد المجلس الاستشاري الدولي لجامعة الملك فهد للبترول والمعادن صباح غد الاثنين 28 جمادى الآخرة 1438هـ اجتماعه الحادي والعشرين، الذي يستمر يومين، بحضور أعضاء المجلس وهم نخبة من الشخصيات المحلية والعلمية البارزة في القطاعين الأكاديمي والصناعي.
ويتضمن جدول أعمال المجلس مناقشة أربع موضوعات أساسية هي الخطة الاستراتيجية الثانية: الإنجازات والمتابعة من خلال عرض يقدمه د. عبدالعزيز برناوي ونظره عامة على كلية علوم وهندسة الحاسب الآلي من خلال عرض يقدمه د. عادل أحمد والكفاءة المالية والكفاية والاستدامة من خلال عرض يقدمه د. عمر السويلم ونظرة عامة على العلاقات الجامعية والتواصل المجتمعي من خلال عرض يقدمه د. أشرف فقيه.
وذكر أمين عام المجلس د. سمير البيات أن المجلس الاستشاري الدولي لجامعة الملك فهد هو تجربة تبنتها الجامعة لربط جهود الجامعة البحثية والمعرفة المتراكمة لديها بالتطورات العلمية السريعة التي يعيشها العالم اليوم، على النحو الذي يمكن الجامعة من التجاوب الفعّال مع المستجدات العلمية والتقنية وتوظيفها في تلبية احتياجات التنمية، كما يدعم المجلس ثقافة الابتكار التي تسهم في تحقيق الاكتشافات العلمية وتحفيز الباحثين على إنتاج المزيد من الأعمال البحثية القادرة على إيجاد الحلول الناجعة للمشاكل التقنية وتحويل المعارف العلمية إلى تقنيات متطورة.
وقال إن المجلس يسعى إلى تحقيق مجموعة من الأهداف منها تقديم الاستشارة المتخصصة لرؤية الجامعة وتوجهاتها المستقبلية، والاستفادة من التوجهات والمستجدات العالمية في التعليم العالي والتطور التقني والصناعي، ودعم جهود الجامعة في تعزيز ميزتها التنافسية ومكانتها على الصعيد العالمي، وتفعيل شراكات الجامعة مع المؤسسات الأكاديمية والصناعية العالمية، واقتراح مبادرات تطويرية جديدة للجامعة، الإسهام في تطوير العملية التعليمية والنتاج البحثي والتواصل المجتمعي للجامعة.
 
ويضم المجلس نخبة من رؤساء وتنفيذيي شركات بارزة بنجاحاتها على مستوى العالم بالإضافة إلى عدد من أشهر الأكاديميين ورؤساء حاليين وسابقين لجامعات مرموقة وهم:  البروفيسور مارتن جيسكي الرئيس السابق لجامعة بوردو في الولايات المتحدة الأمريكية، د. خالد بن صالح السلطان مدير جامعة الملك فهد للبترول والمعادن، المهندس أمين بن حسن الناصر رئيس شركة أرامكو السعودية وكبير الإداريين التنفيذيين، البروفيسور جان  لوشامو رئيس جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية، الأستاذ يوسف بن عبدالله البنيان نائب رئيس مجلس الإدارة الرئيس التنفيذي للشركة السعودية للصناعات الأساسية –سابك-، الأستاذ ديديه أوسان رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي للمعهد الفرنسي للبترول، البروفيسور تشارلز العشي نائب رئيس معهد كاليفورنيا للتقنية، ومدير مختبر الدفع النفاث، الولايات المتحدة الأمريكية، البروفيسور جورج بيترسون رئيس معهد جورجيا للتقنية، السيد جون رايس نائب رئيس مجلس الإدارة لشركة جنرال إلكتريك والرئيس التنفيذي لشركة جنرال إلكتريك للنمو العالمي والعمليات، البروفيسور نام بيوسو الرئيس السابق للمعهد الكوري المتقدم للعلوم والتقنية، البروفيسور هوجو سننشاين الرئيس السابق لجامعة شيكاغو السابق في الولايات المتحدة الأمريكية .