رسالة العميد

يُعَدٌ الب​حث العلمي عنصرا رئيسيا من عناصر المهمة الرئيسية لأكثر م​ؤسسات التعليم العالي. بل هو أيضا شرط مسبق للأنشطة التنموي​ة للدول والمجتمعات على مدى التاريخ. كونها جزءا من جامعة الملك فهد​ كجامعة رائدة في المنطقة، فعمادة البحث العلمي (DSR)، لا تدعم فقط الأنشطة البحثية لأعضاء هيئة التدريس، ولكن تساهم أيضا في علمية التدريس ومهاراتهم من خلال مشاريع البحوث، ودعم حضور المؤتمرات، والتعاون مع المؤسسات الدولية.
ونحن في عمادة البحث العلمي القيام نقوم بدور دعم وتسهيل أنشطة البحوث من أعضاء هيئة التدريس. كما نبذل قصارى جهدنا لتعزيز كفاءة وفعالية أنشطة البحوث في جامعة الملك فهد. ونحن نسعى جاهدين لتحقيق هدفنا المتمثل في قيادة الجودة في البحوث التي تركز وتوجه نحو 
التميز في مجالات الخبرة من أعضاء هيئة التدريس والباحثين. كما نأمل لخلق بيئة الدعم والتوجيه والإنتاجية التي من شأنها تعزيز جودة مخرجات البحوث والتي سوف تدعم دور جامعة الملك فهد الرائد على مستوى المجتمع المحلي والدولي. 
الدعم الذي تقدمه عمادة البحث العلمي للمجتمع البحثي في جامعة الملك فهد تشمل المشاريع الممولة داخليا من خلال المنح جامعة الملك فهد، المشاريع الممولة خارجيا من خلال منح سابك وما شابهها، ومنح كتابة كتاب علمي، ومشاريع إجازة تفرغ علمي، ومنح بدء التشغيل. وبالإضافة إلى ذلك، ومن أجل دعم الاساتذة المساعدين للحصول على  نشاط خارجي في البحث، فإن عمادة البحث العلمي ترعى منح صغار أعضاء هيئة التدريس (JFG) مصممة لأعضاء هيئة التدريس الشباب حديثي التخرج. دعم البحوث العلمية والأنشطة لا تقتصر على مجالات البحوث للجامعة، ولكن تم تمديده أيضا إلى خدمة المجتمع من خلال الكتابة "الكتاب العربي" ومبادرات الترجمة بالإضافة إلى المنح المجتمعية للدراسات ذات الصلة واللإفادة للمجتمع المحلي.
 
التعاون مع المؤسسات البحثية الدولية هو أيضا جزء من مهمة عمادة البحث العلمي من خلال مشاريع إجازة تفرغ علمي، منح المجلس البريطاني الصيفية وكذلك منح مماثلة. مشاركة أعضاء هيئة التدريس في الأحداث الدولية هي أيضا واحدة من الدعم السخي الذي قدمته جامعة الملك فهد للكلية من خلال عمادة البحث العلمي من خلال دعم حضور أعضاء هيئة التدريس لمؤتمرات إقليمية ودولية ذات سمعة ممتازة، كذلك الاجتماعات العلمية.
​​نحن نعول على أعضاء هيئة التدريس وطلاب الدراسات العليا للعب دور رئيسي في تحقيق هدفنا المشترك المتمثل في التميز في مجال البحوث. كما ندعوكم جميعا لتزويدنا بمقترحاتكم وملاحظاتكم لتحسين الخدمات التي نقدمها للمجتمع البحوث.
شكرا 

الدكتور ناصر محمد العقيلي
عميد البحث العلمي
جامعة الملك فهد، المملكة العربية السعودية.
البريد الإلكتروني: dsr@kfupm.edu.sa
الموقع الإلكتروني: http://www2.kfupm.edu.sa/me/naqeeli.h​tml​