البرامج البحثية

البرامج التالية تم تحديدها من قبل NSTIP والتي لا غنى عنها لتحقيق التنمية​ المستقبلية للمملكة. هذه البرامج هي:

تكنولوجيا المياه​


الدافع الرئيسي للبرنامج هو تعزيز ودعم الاقتصاد السعودي والمصالح الاجتماعية والأمنية والتنموية الوطنية الأخرى من خلال إضفاء الطابع المحلي (بما في ذلك النقل الأولي) وتطوير التقنيات الاستراتيجية والمتقدمة واختيارها بشكل صحيح في مجال المياه. الدافع​ لبرنامج تكنول​وجيا المياه ينبع من الاحتياجات المحددة للمملكة. تواجه المملكة عدداً من القيود والتحديات على الموارد المائية. كما أنها تنبع من الدور الذي تلعبه المياه في خطط التنمية في المملكة، فضلا عن أهمي​ة قضايا المياه وسياساتها على الصعيد الدولي. وتقوم هذه الخطة ​​على مدخلات من المستخ​دمين والجهات المعنية من تكنولوجيا المياه في المملكة، بما في ذل​​ك الوكالات الحكومية والصناعة والجامعات التي لها دور في تكنولو​​جيا المياه ... [إنجليزي] [عربي​].​

Water Technology
 

تعزيز استخراج البترول


تم تحديد المناطق المستهدفة تكنولولوجياً باستخدام تحليل نقاط القوة والضع​ف والفرص والتهديدات (SWOT). اخذ هذا التحليل مدخلاته من العديد من المهنيين الذين يمثلون ما يقارب جميع شركات النفط والغاز والجامعات في المملكة العربية السعودية. ساعد هؤلاء الأفراد تحديد المناطق المستهدفة تكنلولوجياً من خلال تحديد التحديات التي تواجهها المملكة وتتوقع أن تواجهها في المستقبل ... [إنجليزي] [عربي​].

OIl




​​

التكرير والبتروكيماويات​


في هذا الصدد، وبغية من المملكة العربية السعودية للاستفادة بكفاءة من الموارد الطبيعية من النفط والغاز في صناعة البتروكيماويات، فإنه من الضروري لجميع الجهات المعنية (أي القطاعات الحكومية والخاصة والجامعات ومراكز البحوث، والشركات المصنعة للبتروكيماويات) ا​لتعاون فيها معا ... [إنجليزي] [عربي​].​​

Refinery
​​



تكنولوجيا النانو​


الهدف من برنامج تقنية النانو الوطنية هو التأكد من أن المملكة هي لاعب رئيسي في المجتمع الدولي في مجال البحث والتطوير في تكنولوجيا النانو. من خلال اتخاذ نهج تعاوني ومتعدد التخصصات لتكنولوجيا النانو، فإن خطة تعزيز التفوق الأكاديمي وضمان توفر مرافق بحثية عالمية المستوى والتنمية متاحة لجميع عناصر الاقتصاد، من المؤسسات الأكاديمية إلى الصناعة، مع التركيز القوي على الدعم الاقتصادي في المستقبل استراتيجية للمملكة ونقل التكنولوجيا من طور البحث إلى الصناعة ... [إنجليزي] [عربي​].​ ​


Nanotech

​​

المواد المتقدمة


المواد المتقدمة تعتبر بالغة الأهمية بالنسبة للممل​كة العربية السعودية (KSA). هناك إمكانية للمملكة لالتقاط أكبر قيمة مضافة من النفط من خلال تطوير المواد القائمة على البتروكيماويات، بما في ذلك البوليمرات والمواد المركبة. وتأتي إمكانات إضافية من الموارد المعدنية الطبيعية إذا اقترنت مع التكنولوجيات المتقدمة لإنتاج مواد جديدة ومتطورة. هناك حاجة كبيرة للمواد المطورة لاستخدامها في تحلية المياه والصناعات النفطية والبتروكيماوية. هناك أيضا احتياجات للمواد الطبية المتخصصة، ومواد الفضاء والدفاع، ومواد البناء الجديدة. وتقوم هذه الخطة على مدخلات من المستخدمين والجهات المعنية بالمواد المتقدمة في المملكة، بما في ذلك الوكالات الحكومية، والصناعة، والجامعات، والمراكز الطبية التي تستخدم المواد المتقدمة أو إجراء بحث وتطوير على المواد المتقدمة (R&D) ... [إنجليزي] [عربي​].​

Advanced Material

​​

الإلكترونيات والإتصالات​


تكنولوجيا الإلكترونيات والإتصالات والضوئيات  ECP تختص بأنها واسعة النطاق ويتم استخدامها في جميع التطبيقات تقريبا. ونتيجة لذلك، تم تضييق التركيز في برنامج الإلكترونيات والاتصالات والضوئيات إلى أربع مبادرات وستة تقنيات خاصة. وقد تم اختيار هذه المبادرات والتكنولوجيا القائمة على الاحتياجات والأهداف المحددة للمملكة العربية السعودية ... [إنجليزي] [عربي​].

Electronics & Telecommunications

​​

التكنولوجيا الحيوية والهندسة الوراثية​


هذه الخطة هي لتغطية السنوات الخمس المقبلة (2008 - 2012)، لتشمل جميع تطبيقات التكنولوجيا الحيوية. وقد وضعت هذه الخطة بعد دراسة متأنية لحالة بحوث التكنولوجيا الحيوية والتنمية في المملكة. الموارد الطبيعية ومعهد بحوث البيئة (NRERI) وقد أعدت هذه الخطة بمساعدة من خبراء التكنولوجيا الحيوية من المؤسسات الأكاديمية، والوكالات الحكومية، والشركات الخاصة. وكان إشراك أصحاب المصلحة هؤلاء المهم أن التطوير الناجح لهذه الخطة ... [إنجليزي] [عربي​].

Biotechnology & Genetic Engineering


تكنولوجيا المعلومات​​


تكنولوجيا المعلومات هي تكنولوجيا ذات أهمية خاصة للمملكة العربية السعودية (KSA). لقد كانت الدافع الرئيسي لنمو الإنتاجية والنمو الاقتصادي في العديد من البلدان في جميع أنحاء العالم. تنمية تكنولوجيا المعلومات يولد نمو الإنتاجية في الاقتصاد من خلال تسهيل الانتشار السريع للمعلومات، إعادة تركيز القوى العاملة على الأنشطة ذات قيمة أعلى، خلق خدمات جديدة ودعم التعليم والتدريب. تكنولوجيا المعلومات، وخاصة النمذجة الحاسوبية، وتحليل البيانات، وقواعد البيانات، تتيح التقدم في جميع مجالات الحياة من العلوم والتكنولوجيا. القدرة التنافسية للمملكة في اطار حركتها في الصناعات القائمة على المعرفة، مثل التمويل، والاتصالات، والرعاية الصحية، والتعليم، تعتمد بشكل كبير على تكنولوجيا المعلومات ... [انجليزي][عربي].

IT



تكنولوجيا الفضاء​


رؤية البرنامج هي: "على مدى السنوات الخمس المقبلة، مع الدعم الاستراتيجي من أصحاب المصلحة الرئيسيين الآخرين، هو أن تصبح المملكة رائدة في المنطقة في الفضاء وأنشطة الطيران ولا تقتصر فقط على البحث والتطوير، بل ستدعم احتياجات الأمن الوطني والتنمية المستدامة في المملكة العربية السعودية (KSA) في هذه التخصصات "​ ... [إنجليزي] [عربي​].

Aerospace Technology



تكنولوجيا الطاقة​


تكنولوجيات الطاقة ذات أهمية خاصة للمملكة العربية السعودية (KSA). الطاقة هي المحرك الرئيسي للتنمية في البلاد واساس النمو الاقتصادي. علاوة على ذلك، فإن قطاع الكهرباء في المملكة يواجه تحديات كبيرة في الوفاء بالطلب المتزايد على استهلاك الكهرباء التي هي الأساس للتنمية الاقتصادية والاجتماعية. ويقدر معدل النمو السنوي لاستهلاك الكهرباء في المملكة العربية السعودية بحوالي 6.4٪. من أجل تلبية هذا الطلب، هناك حاجة إلى محطات توليد إضافية وتعزيز التوزيع وأنظمة نقل الحركة. ويقدر توليد الطاقة المقدرة لعام 2023 بحوالي 59،000 ميجاوات مقارنة مع 25،000 ميجاوات في عام 2001. هناك محاولات لإيجاد حلول علمية لمواكبة هذا الطلب المتزايد تحتم نقل التكنولوجيا وتطوير تكنولوجيات لتحسين الطاقة الكهربائية في عمليات التوليد والنقل والتوزيع والاستخدام ... [إنجليزي] [عربي​].

energy technology



حماية البيئة​


التكنولوجيات البيئية لها أهمية خاصة في المملكة، حيث النفايات، والتلوث، ونوعية الهواء وتدهور الموارد الطبيعية لها آثار بيئية هامة. أهمية التقنيات البيئية المتطورة هو حماية البيئة والحفاظ على نوعية عالية الجودة من الحياة داخل المملكة​ ... [إنجليزي] [عربي​].

environment protection


تكنولوجيا الزراعة​


مجال هذه الخطة هو وطني بالدرجة الأولى: وهو البحث و خطة للابتكار في مجال الزراعة في المملكة العربية السعودية. حيث تفصل الخطة الاستراتيجية لاكتساب وتطوير ونقل التكنولوجيات الزراعية في المملكة للسنوات الخمس القادمة (2010-2015). تم تطوير هذا المجال من قبل قسم التخطيط الاستراتيجي في KACST، في جهد منسق يشمل المنظمات الرئيسية في القطاعين العام والخاص من أصحاب المصلحة للأغذية والزراعة... [إنجليزي] .

agriculture technology

الرياضيات والفيزياء​


البحث والتطوير في مجالات الرياضيات والفيزياء هو حقل متعدد التخصصات والتي تغطي العديد من البحوث المتميزة والمجالات التطبيقية مثل: الفيزياء التطبيقية والرياضيات التطبيقية، والبصريات، والأجهزة. فالمجال العام، "الرياضيات والفيزياء"، وكذلك الموضوعات الفرعية... [إنجليزي].



الطب والصحة​


يعتبر من المجالات الوطنية التي تخدم المجتمع مباشرة. بل هو خطة البحث والابتكار من أجل  العلوم الطبية والصحية في المملكة العربية السعودية. وتتضمن الخطة الجامعات، والصناعة، وأصحاب المصلحة الحكوميين. دعمت مدينة اللك عبد العزيز KACST تطوير هذه الخطة ماليا وفنيا وتسويقيا، في حين قدمت KFSHRC إدارة المشاريع، وتوفير الخبرة والقيادة مع المسؤولية الشاملة عن التنسيق من أصحاب المصلحة ... [إنجليزي].



​​

البناء والتشييد 


تعتبر ايضا من المجالات الوطنية وهي خطة للبحوث والابتكار في قطاع البناء والتشييد في المملكة العربية السعودية. وتتضمن الخطة دمج والتأثير على المنظمات المستقلة في البحوث والجامعات والصناعة وKACST والمنظمات الحكومية الأخرى ذات الصلة بالقطاع... [إنجليزي] .​​



​​​​