إعلان تفاصيل

ضوابط إصدار الأعذار للطلاب

أخي الطالب:

 
يعد حضورك لجميع الحصص الدراسية والمواظبة عليها من أهم عناصر النجاح والتفوق في الجامعة ومن سمات الجدية والانضباط السلوكي الذي يتميز به طلاب هذه الجامعة. وقد حددت لائحة الدراسة والاختبارات للمرحلة الجامعية النسب المسموح بها في الغياب بعذر أو بدون عذر، والتبعات المترتبة على ذلك. ومع تأكيدنا على ضرورة الالتزام بالحضور والمواظبة، نود إبلاغك أن عمادة شؤون الطلاب تود إحاطتك بضوابط إصدار الأعذار، والتصنيف الخاص بها، والحالات التي تجيز الحصول على عذر، وذلك على النحو التالي:

 
أولاً: الأعذار الطبية الرسمية:

 
تصدر من المركز الطبي بالجامعة. نأمل من جميع الطلاب الساكنين داخل الجامعة أو خارجها مراجعة المركز الطبي في الجامعة عند الحاجة، ومراعاة التعليمات التالية للحصول على الأعذار الطبية في حالة اضطرار الطالب للمعالجة  أوقات حصصه الدراسية.

 
1ـ لن يتم إصدار الأعذار الجزئية عن فترة الانتظار أو مقابلة الطبيب.
2ـ لا تُصرف الأعذار الطبية خارج ساعات الدوام الرسمي للجامعة.
3ـ لا يُصدر المركز الطبي أعذاراً للأسباب الشخصية أو الاجتماعية وماشابهها.
4ـ يجب أن يحضر الطالب بنفسه لعرض حالته المرضية أو تقريره الطبي، ولا يجوز أن يحضر شخص آخر بدلاً عنه.
5ـ يجب ان تكون مراجعة الطبيب بالمركز الطبي بالجامعة قبل التغيب عن الدراسة، وليس بعد حدوث الغياب.
6ـ الطبيب المعالج هو الذي يقرر الحاجة للإجازة المرضية، على أن لا تزيد عن ثلاثة أيام وفي حالة عدم اقتناع الطالب برأي الطبيب، تعرض الحالة على اللجنة الطبية أو رئيس الأطباء، ويكون رأيهم/(رأيه) ملزماً.
7ـ الأعذار الطبية التي تتضمن الاختبارات لا تمنح إلا بناءً على توصية اللجنة الطبية.
8ـ يقدم الطالب العذر الطبي المصدق من المركز الطبي إلى عمادة شؤون الطلاب خلال ثلاثة أيام من تاريخ إصداره في المركز الطبي لإصدار العذر الرسمي له، وإلا يعتبر العذر لاغياً.
9ـ يسلم الطالب العذر الطبي الصادر عن عمادة شؤون الطلاب إلى أستاذ المادة خلال أسبوع من تاريخ إصداره، وإلا يعتبر لاغياً.
10ـ لا يحصل الطالب على أكثر من  خمسة أعذار للفصل الدراسي الواحد إلا في حالات الأمراض المزمنة.

 

• في حالة تلقي العلاج في جهة خارج الجامعة يراعى مايلي:
1ـ لا يتم إصدار أعذار طبية للمعالجة في جهات خارج الجامعة إلا للحالات الطارئة التي تستلزم الإدخال للمستشفى مباشرة أو التنويم، ماعدا ذلك فلا ينظر فيه.
2ـ يجب على الطالب تقديم التقرير الطبي الذي يحصل عليه من جهة المعالجة إلى المركز الطبي بالجامعة خلال الأسبوع الأول من الغياب أو انتهاء الإجازة المرضية، ولا ينظر في التقارير التي تأتي متأخرة أكثر من ذلك.
3ـ يتم تقييم هذه الأعذار من قبل اللجنة الطبية بالمركز الطبي في الجامعة.

 

ثانياً: الأعذار الرسمية:

 
تصدر عمادة شؤون الطلاب أعذاراً رسمية للطلاب وفقاً للشروط التالية:
مشاركة الطالب في مناسبات أو أنشطة رسمية تكون الجامعة طرفاً فيها وبموافقتها، مثل:
• الرحلات الدولية.
• الزيارات الحقلية.
• المناسبات الجامعية المشتركة.
• المشاركات الرياضية.
• الأنشطة الطلابية.
ولا يشمل ذلك الغياب عن الاختبارات إلا بموافقة أستاذ المادة. ويكون من مسؤولية الطالب إحاطة أساتذته علماً بموافقة الجامعة على غيابه قبل تغيبه فعلياً. والتنسيق معهم إذا كانت فترة الغياب تشمل اختبارات.

 

ثالثاً: الأعذار الشخصية:

 
ليس من مسؤولية عمادة شؤون الطلاب إصدار أي عذر شخصي للطالب مهما تنوعت هذه الأعذار مثل: مراجعة الدوائر الحكومية، تأخر الرحلات الجوية، الظروف العائلية، سوء الأحوال الجوية (إلا في حالة صدور بيان من أجهزة الدولة المعنية)، الحوادث المرورية، الإيقاف لدى الجهات الأمنية، تترك هذه النوعية من الأعذار لأستاذ المادة أو رئيس القسم الأكاديمي يقدرها حسب مايراه، وحسب مايلمسه من جدية وانضباط الطالب داخل قاعة الدرس. وتبقى مسؤولية الطالب قائمة في الحصول على موافقة أساتذته والتنسيق معهم بهذا الشأن.

 

رابعاً: الأعذار التي تمنح بناءً على حالات الوفاة:

 
وفاة الوالدين تحديداً (لاسمح الله) يعطى الطالب بموجبها عذر لمدة ثلاثة أيام بحد أقصى، بعد إحضار الأوراق الثبوتية اللازمة، وما عدا ذلك يترك لتقدير أستاذ المادة.
راجين لكم التوفيق والنجاح، شاكرين لكم حرصكم وحسن تعاونكم المعهود

 
 
 
 

 

 
عمادة شؤون الطلاب
الإدارة العامة لشؤون الطلاب

​​