أجوبة على أسئلة شائعة


 ما المقصود ببرنامج القبول المبكر؟
  هو قبول مشروط يتم من خلاله قبول الطلاب الذين حصلوا على أكثر من ٩٥% في اختبار القدرات، وتقوم الجامعة بالتواصل معهم حتى يتم قبولهم بشكل نهائي في الجامعة. ويكون القبول المبكر مشروطاً  بحصول الطالب على شهادة الثانوية العامة  وأخذ الاختبار التحصيلي وحصوله على الدرجة الموزونة التي تحددها الجامعة ويعلن عنها خلال الصيف.

هل يعني برنامج القبول المبكر إلغاء للقبول الاعتيادي في الجامعة؟
 لا يعد برنامج القبول المبكر إلغاء للقبول الاعتيادي بالجامعة، بل هو برنامج إضافي، بجانب برنامج القبول الاعتيادي والذي سيفتح لعدد أكبر من الطلاب. وسيتم الإعلان عن برنامج القبول الاعتيادي والتسجيل به لاحقا.

 ماذا يعني اجتياز السنة التحضيرية (SkipPrep)؟ 
 ستتيح الجامعة للطلاب فرصتين لاجتياز السنة التحضيرية وهما:
1.الطلاب الحاصلون على مستوى معين في اختبار التوفل/الأيلتس واختبار SAT (Subject Math 2) ، وذلك بعد القبول النهائي للطلاب أول فترة الصيف.
2.اجتياز بعض الاختبارات التي تتيح للطلاب الانتقال إلى السنة الأولى، وتخطي السنة التحضيرية، وذلك عند التحاق الطالب فعلياُ بالجامعة في بداية السنة الأكاديمية.

 ماذا يعني الحصول على درجة البكالوريوس والماجستير في 5 سنوات فقط؟
 الجامعة بصدد إطلاق عدة برامج ماجستير يستطيع الطالب الالتحاق بها بعد إنهاء مرحلة البكالوريوس مباشرة، ومدة البرنامج سنة واحدة يحصل خلالها الطالب على درجة الماجستير الهندسي في عدد من التخصصات الحديثة مثل الذكاء الاصطناعي، الأمن السيبراني، وغيرها من المجالات، وبالتالي يصبح الطالب الذي يتخطى السنة التحضيرية قادراً على الحصول على درجتي البكالوريوس والماجستير في 5 سنوات فقط.

 ما البرامج الأكاديمية الجديدة التي تعتزم الجامعة إطلاقها؟
 الجامعة بصدد إطلاق عدد من البرامج الأكاديمية الجديدة، التي تلبي متطلبات الثورة الصناعية الرابعة، وتواكب تحول الاقتصاد الوطني إلى اقتصاد متنوع قائم على المعرفة، وتشمل قائمة هذه البرامج الذكاء الاصطناعي، الروبوت، الحوسبة الكمية، الأمن السيبراني، تحليل البيانات الضخمة، الدرونز، البلوكشين، المدن الذكية، وغيرها من البرامج، وستدرج البرامج الجديدة كتخصصات دقيقة ضمن التخصصات العلمية والهندسية المتوافرة حالياً في الجامعة.


 ماهي فرص إنشاء شركات جديدة (startups)؟
 تشجع الجامعة وتدعم روح المبادرة عند الطلاب وتحرص على مساعدتهم بشتى الطرق لتحويل مبادراتهم وأفكارهم الإبداعية إلى شركات جديدة تشارك في نهضة المملكة وتصبح رافداً تنمويا مهما في اقتصادها. ويتم الدعم من خلال نشر ثقافة التفكير الريادي بين الطلاب وتعليمهم وتدريبهم على ريادة الأعمال، بالإضافة إلى تقديم الدعم المالي واللوجستي وتنظيم مسابقات تنافسية لأفضل المشاريع في ريادة الأعمال كمسابقة (DTV Startup Challenge) التي شارك فيها 90 طالباً سيتمكن بعضهم من إنشاء وتملك شركاتهم الواعدة.

 ما هو برنامج التأهيل الصيفي؟
 ستتواصل الجامعة مع الطلاب المقبولين بعد فترة القبول المبكر وتزودهم بمعلومات تتيح لهم دراسة اللغة الإنجليزية والرياضيات خلال الصيف وتحسين مستواهم وتنمية مهاراتهم، حتى يتمكنوا من اجتياز اختبار تخطي السنة التحضيرية. استثمار الوقت من الآن وفي الصيف قد يوفر على الطالب سنة كاملة من دراسته الجامعية.