(SkipPrep) برنامج تخطي السنة التحضيرية



تستهدف جامعة الملك فهد للبترول والمعادن الطلبة المتميزين من خريجي المرحلة الثانوية كل عام.  وفي هذا العام استحدثت الجامعة برنامجا جديداً لتخطي برنامج السنة التحضيرية (SkipPrep)، وذلك لتمكين الطلبة المتميزين والذين يحققون متطلبات هذا البرنامج من توفير سنة دراسية كاملة من المرحلة الجامعية.  وهناك حالتان لتخطي برنامج السنة التحضيرية بشكل كامل والانتقال إلى السنة الجامعية الأولى وهما:


الحالة الأولى:
إذا كان لدى الطلاب المستجدين شهادة اختبارات IELTS أو TOEFL للغة الإنجليزية واختبار SAT Subject للرياضيات حسب المتطلبات الواردة في الجدول التالي:


SkipPrep

وفي هذه الحالة يعفى الطالب من بقية مقررات السنة التحضيرية كلها.


الحالة الثانية:

هي أن يجتاز الطالب اختبارات الترقية التي يقدمها برنامج السنة التحضيرية لبرنامجي اللغة الإنجليزية والرياضيات في بداية العام الدراسي والمبينة بما يلي:


تخطي برنامج اللغة الإنجليزية في السنة التحضيرية مع بدء العام الدراسي

يعقد برنامج السنة التحضيرية اختبار تحديد مستوى لغوي لجميع الطلاب المستجدين. وبناء على نتيجة هذا الاختبار يتحدد التالي:

من يحصل على نتيجة (88%) أو أكثر في اختبار تحديد المستوى يتم دعوتهم لتقديم اختبار TOEFL KFUPM الذي تعقده الجامعة (درجاته مختلفة عن  TOEFL-IBTالمذكور سالفا).من يحصل على نتيجة 500 أو أكثر في اختبارTOEFL KFUPM يتم إعفاؤهم من برنامج اللغة الإنجليزية كاملاً. من لا يحقق هذه الدرجة لا يتم إعفاؤه.



برنامج الخط السريع (Fast-Track) لتخطي مقرر الرياضيات في السنة التحضيرية

يعقد برنامج الرياضيات في السنة التحضيرية اختباراً تشخيصياً (Diagnosis Exam) لجميع طلاب السنة التحضيرية.  وبناء على نتائج هذا الاختبار، تكون أمام الطالب الخيارات التالية:

  من يحصل على نتيجة 80% أو أكثر في اختبار (Diagnosis Exam) يسمح لهم بدخول اختبار الترقية الأول (PE-1) لمقرر الرياضيات 001.

  من يحصل على نتيجة 80% في اختبار PE-1 يسمح لهم دخول اختبار الترقية الثاني (PE-2).

  من يحصل على نتيجة 80% أو أكثر في اختبار(PE-2)، يعفى من مقررات الرياضيات في السنة التحضيرية.

  من لا يحقق هذه المعايير يدخل في مقررات الرياضيات في السنة التحضيرية ضمن آلية محددة.



برنامج التأهيل الصيفي

ستتواصل الجامعة مع الطلاب المقبولين بعد فترة القبول المبكر وتزودهم بمعلومات تتيح لهم دراسة اللغة الإنجليزية والرياضيات خلال الصيف وتحسين مستواهم وتنمية مهاراتهم، حتى يتمكنوا من اجتياز اختبار تخطي السنة التحضيرية. استثمار الوقت من الآن وفي الصيف قد يوفر على الطالب سنة كاملة من دراسته الجامعية.


 برنامج (فصول افتراضية) مساعدة لمقرر الرياضيات قبل دخول الجامعة

سيقدم برنامج الرياضيات في السنة التحضيرية برنامجاً تعريفياً متخصصاً يساعد الطلاب المقبولين في برنامج القبول المبكر على اجتياز اختبارات الترقية في قسم الرياضيات التي يعقدها برنامج السنة التحضيرية للطلاب الجدد.  وسينفذ هذا البرنامج من خلال الفصول الافتراضية عبر الإنترنت وذلك خلال فترة الصيف. وفي هذا البرنامج يتم اتاحة الفرصة لعدد كبير من طلاب الثانوية العامة للتعرف على التحديات التي يمكن أن يتعرضوا لها في البيئة الجامعة، وزيادة الثقة بالنفس لديهم، والاستفادة من الفرص الأكاديمية لتوفير الوقت والجهد من خلال تخطي برنامج الرياضيات للسنة التحضيرية.


معلومات إضافية

أصدر برنامج السنة التحضيرية رابطاً على موقعه الإلكتروني (kfupm.edu.sa/pyp) يحتوي على ما يلي:

  معلومات خاصة ببرنامج اللغة الإنجليزية ويحتوي على بعض المواقع المتخصصة للاستفادة في تعلم اللغة الإنجليزية.  وكذلك بعض الروابط لمراجع هامة حول اللغة الإنجليزية.

  معلومات خاصة ببرنامج الرياضيات على بعض الأخطاء الشائعة التي يمكن أن يقع بها الطلاب في الرياضيات، وترجمة للعديد من المصطلحات الرياضية الهامة.

  أسئلة متكررة حول برنامج السنة التحضيرية (QA-PYP)